مرحبا أنا
ابحث عن
العمر من
إلى

أرقام خطابات

الكثير من البنات المغربيات للزواج

تحدثنا في المرات السابقة عن العديد من الطرق للزواج من السعوديات أو الاجنبيات كالروسيات والسوريات واليوم سنتحدث بالتفصيل عن كيفية الزواج من المغرب. وصلتنا العديد من الطلبات من خلال التعليقات والايميل وصفحتنا على الفيس بوك للتحدث عن مغربيات للزواج، وفي هذا المقال سنتطرق لهذا الموضوع بالإضافة الى العادات القديمة والحديثة للزواج هناك. يوجد الكثير من الخطابات الثقة المتخصصين في تزويج الشباب من دولة المغرب وتعتبر المغرب من أسهل الدول للزواج من نسائها لكثرة النساء اللاتي يريدن الزواج من خارج المغرب. الجمال المغربي معروف للجميع فهو يجمع بين الجمال العربي الاصلي والجمال الاوربي فمن الطبيعي ان ترى بنت مغربيه ذات عيون ملونه وشعر أشقر وايضا من الممكن ان ترى فتاة مغربيه سمراء اللون والشعر عدد سكان دولة المغرب كبير فمن الممكن ان ترى انواع الجمال هناك. لدينا تواصل مع أكثر من ١٠ خطابات للتوفيق بين الشباب والبنات للزواج كل ما عليك هو الذهاب الى صفحتنا في الفيس بوك ارقام خطابات وللوصول اليها اضغط هنا ووضع معلوماتك كالجنسية والعمر كتعليق او مراسلتنا عبر الرسائل الخاصة لمزيد من الخصوصية وانتظار الرد وتعتمد سرعة الرد ما إذا كان هناك عدد كبير من الطلبات او لا ولكن سنسعى للتواصل معك في أقرب فرصة ممكنه. والان سنتحدث عن بعض عادات الزواج هناك.

علم دولة المغرب


عادات الزواج والعادات القديمة للزواج

كل حضارة تحتفل بالأفراح بطريقة ما. تختلف العادات والاحتفاليات من بلد لأخر، والمغرب ليست استثناء. تابع القراءة للتعرف على بعض من عادات الزواج المغربية.

الزواج التقليدي المغربي هو عملية دقيقة مدروسة ذات معنى. قد يستمر الاحتفال لسبعة أيام، كما أن هناك العديد من التجهيزات قبل الاحتفالية التي تحدث قبل الاحتفال الفعلي. المغرب هي بلد غني جدا بالموروثات الثقافية والعادات الموروثة. والعديد من هذه الموروثات يمكن رؤيتها في الاحتفال المغربي بالزواج. عادة ما تكون العملية برمتها مكلفة. تبدأ بدفع المهر الذي يستخدم لشراء احتياجات المنزل والأثاث للعروس. إذا كان والدا العروس أغنياء فهم يدفعون التكاليف بأنفسهم. كما تحصل العروس على حلي ذهبية ويهدي اليها هدية من الملابس. وأيضا ملابس وعطور من عريسها في كل عيد. قد تستمر فترة الخطبة من ستة أشهر حتى عامين.

متى تم تحديد موعد للزواج، تبدأ التجهيزات الفعلية. قبل الزواج بخمسة أيام، يتم نقل الضروريات مثل الفراش والأغطية لغرفة العروس. ثم تغسل العروس بنوع من الحمام اللبني لتطهيريها.  سيقوم النجافة “مرافقاتها من النساءبالإشراف على العملية. ثم ستجلس النجافة -اللاتي عادة ما يكن نساء متزوجات من اقرباء العروس واصدقائها-بتجميل العروس. بعد أن يلبسنها ثوبا مزين ببراعة يدعى الكافتان “ابيض عادة” ثم يستمر تجميل العروس بالمجوهرات الثقيلة وتكحيل عينيها بالكحل.

ثم يأتي احتفال البيبريسكا حيث يتم غمس أقدام العروس ويديها في الحناء لتلوينها. رسومات العروس دائما ما تكون الأكثر تعقيدا والغرض من الرسومات الزهرية والهندسية هو طرد الأرواح الشريرة، جلب الحظ الجيد وزيادة الخصوبة. عادة ما يتم تورية اسم العروس في الحناء. كما ستستغل النجافة هذه الفرصة لشرح أسرار الزواج للبنات الصغيرات العذارى. في بعض الاحتفاليات يتم وضع العروس خلف ستارة لترمز لتغيير اسلوب حياتها. في بعض المناطق النائية، يقام الاحتفال قبل يوم الزواج بيوم واحد. لا يتوقع من العروس القيام بأي من أعمال منزل قبل زوال الحنة من يديها.

متى اكتملت كل التحضيرات، يتم تحضير الطعام بكميات زائدة لتلبية حاجات المدعوين غير المتوقعين وتبدأ الاحتفالات. في الماضي كان الرجال والنساء يحضرون هذه الاحتفالات في اماكن منفصلة. في المساء يتحرك العريس باتجاه حفلة العروس مصحوبا بمجموعة من رفقاؤه يغنون، يدقون الطبول ويرقصون. ترفع العروس على مائدة مستطيلة أو منضدة والعريس على الاكتاف. ثم يحمل الاثنان الى غرفتهما حيث يتم الزواج. ثم تقوم الحفلة النسائية بتفحص الملائات لتفقد الدم الذي يؤكد عزريه العروس. ثم يرتحل الاثنان الى بيتهما الجديد وتدور العروس حول البيت مرات ثلاث حتى تصبح حامية ثروة هذا البيت.

اليوم تغيرت الاشياء الى حد ما. فعلى الرغم من ان حمام اللبن لا زال يستخدم بانتشار في المناطق الريفية، الا انه يتم تناسيه تماما في المدن والبلدات، على الرغم من ان العرائس الصغيرات ما زلن سعداء جدا بارتداء الكفتان الاحتفالي، فانه يشتري الآن عادة من المحلات لأن تطور الآلات الأن جعل تلك المصنوعة يدويا تبدو ترفا نادرا. العديد من النساء اللاتي يعتبرن أنفسهن أكثر حداثة قد رفضن أيضا تصميمات الحناء المعقدة التي عادة ما تزين العروس.

الطعام يقدم الآن بواسطة متعهدي الحفلات بدلا من العائلة. العديد من الشباب الآن بدأ باختيار شركاء الزواج وطلب مباركة الأهل على الترتيبات. في الماضي كان يتم اختيار شريك الزواج من قبل الأهل. مازالت الاحتفالات تقام في مكانين مختلفين للرجال والنساء. وعادة ما يؤجر شخص ليلون أيدي المدعوين بالحناء. الموسيقى في هذه المناسبات يمكن ان تكون بربرية كلاسيكية أندلسية أو عربية. أو قد تكون أنغام حديثة محبوبة تعزف بآلات تقليدية. العروس الشابة يصاحبها الغناء والأصدقاء الراقصين وعلى الرغم من وجود عدد من السيارات لكي تضفي ضجيجا. هذه الأيام بدلا من اتمام الزواج عند هذه المرحلة عادة ما تجتمع الحفلتان معا وتلبس العروس رداء يعكس طبيعة منطقتها. وبعد المزيد من الاحتفالات تغير العروس ردائها مرة أخري ويترك الزوجان الحفل ليحصلا على بعض الوقت الخاص معا. عادة ما يذهبان الى فندق بدلا من غرفة الزواج التقليدية، ولا يتوقع منهما أحد أن يظهرا الملائة كدليل على عذرية العروس.

لا تنتهي الاحتفالات هنا فخلال الاسبوع يزور الزوجان الأهل والأصدقاء ويتباهوا بمنزلهما الجديد والهدايا. حتى هذا اليوم يعتبر الزواج أهم قرار سيتخذه الرجل أو المرأة. ولهذا فالعملية كلها مكلفة ومدروسة.

موسم الاميلشيل/معرض الزواج

مرة كل عام، يجتمع العديد من عشائر الجبال عند جبل أطلس فى اجتماع خاص لموسم الاميلشيل. هذا الاجتماع الخاص، والذي يحدث في سبتمبر، هو بالأساس سوق ضخم حيث يجتمع ٣٠٠٠٠ أو أكثر من البربر لبيع وتجارة ممتلكاتهم. وأيضا السوق ليس مجرد تمرين على المهارة الاقتصادية-فهىو أيضا المكان حيث يحدث أكبر معرض للزواج في الدولة. بدأ هذا التقليد عندما أصر المستعمرون على اجتماع البربر مرة كل عام لتسجيل المواليد، الوفيات والزيجات. بعدما حصلت المغرب على الاستقلال، اقترح مكتب السياحة الاستمرار في المهرجان. على خلاف المعتقد السائد، فإن معظم الزيجات هنا غير معدة مسبقا. تحضر النساء في مجموعة جذب احتفالية. ثم يقضين الوقت في المغازلة والتعرف على الرجال المتاحين في الاحتفال. العديد منهم يعرفون بعضهم بالفعل. ثم قرب انتهاء الاحتفال، تبدأ احتفاليات الزواج وتعقد زيجات عدة فى وقت واحد. قام هذا الحفل مؤخرا بجذب انظار السائحين بعيدا عن الاحتفاليات الاصيلة. على الرغم من ذلك تستمر المناسبة المبهجة حتى اليوم ويمكن الحصول على الموعد من قائمة السياح، إذا كنت ترغب أن تكون جزأ منه.

 

التعليقات

  • نورا
    الرد

    انا مغربية ابغى أتزوج سعودي