مرحبا أنا
ابحث عن
العمر من
إلى

ارقام خطابات مسيار

زواج في الاردن

العادات والتقاليد الاردنية في الزواج

تختلف عادات وتقاليد الزواج من منطقة لأخرى ومن دولة لأخرى وقد تكون مختلفة في مناطق متعددة فى نفس الدولة وقد استحدثت العديد من الدول العربية عدة تقاليد غربية عند الزواج ولكن تبقى الاردن محتفظة بعراقتها حيث انه بالرغم من ظهور بعض العادات الغربية الا انه تبقي المراسم الاساسية المميزة لأصالة الشعب الأردني راسخة ومتبعة حتى يومنا هذا وفيما يلي سوف نستعرض عدد من هذه التقاليد المميزة جدا.

تأتي مرحله تحديد العروس من قِبل العريس حيث يتم تحديد العروس اما بالطرق التقليدية وهي أن يتم اختيار العروس من الجيران أو المعارف أو عن طريق الأم او أن يكون الشاب على اتصال سابق بالعروس عن طريق العمل او الجامعة او غيره من الطرق التي جمعت بينهما ويطلب الشاب من اهله الزواج من العروس التي تم تحديدها فيبدأ اهل العريس بالسؤال على العروس وعن اهلها وسيرتهم وسلوكهم وعن الاستقرار على الفتاه المعينة تبدأ احد اهم المراسم المميزة لدولة الاردن في الزواج وهو ما يعرف بالجاهة.

الجاهة:

تأتي كلمة الجاهة من الوجاهة حيث يذهب كبار عائلة العريس الى بيت العروس لمقابلة كبار عائلة العروس وقديما كان يذهب كبار اهل العريس على احصنه في صف واحد الى بيت العروس لمقابله كبار عائلتها ويقدم اهل العروسة القهوة الى كبار اهل العريس ثم يقول والد العريس الى كبير اهل العروسة او والدها جئنا لطلب يد ابنتكم الى ابننا فلان ابن فلان ابن فلان فاذا وافق والد العروس قال لوالد العروس تفضل بشرب قهوتك قبل ان تبرد فكان ذلك تعبيرا عن قبول والد العروس .ثم بعد ذلك تأتى مرحله الاتفاق على تفاصيل الزواج حيث يتم الاتفاق على المهر والذهب والاثاث وغيره من التجهيزات الضرورية للعروسين لبدء حياتهم الخاصة. ثم الاتفاق على الخطوبة وميعاد حفل الزفاف والذي يكون في الاغلب بعد سنه من الخطوبة.

تأتي فتره كتب الكتاب والتي يكون تم تحديد ميعادها مسبقا ولكن يسبق ذلك ما يسمى بالكشف الطبي.

يعد الكشف الطبي وهو اجراء قانوني أكثر منه تقليد شعبي حيث فرضت الحكومة الاردنية منذ عده سنوات اجراء الزامي لأي فردين ينويان الزواج. حيث يذهب الزوجان المستقبليان الى أحد المراكز الطبية ويقومان بأجراء فحص طبي وذلك لمعرفه مدي التوافق الجيني بين الزوجيين وخلوهما من الامراض الجينية التي قد تسبب لهما مشاكل صحية او تسبب تشوه او اعاقه لأبنائهم وهي خطوة ايجابيه جدا من الحكومة لتحسين مستوى النسل الاردني.

ثم تبدأ فتره الاستعداد للعرس والزواج حيث يبدأ العريس والعروس باختيار اركان منزلهم بداية من المنزل والاثاث والادوات الكهربية حتى الوصول الى الكماليات ليكتمل عش الزوجية قبل الميعاد المحدد ليوم عرس الزفاف.

قبل يوم الزفاف بعدة ايام يقيم كل من العريس والعروس ليالي الحناء حيث يدعو ويستقبل يستقبل الشاب اصدقائه وجيرانه الشباب الى منزله لتناول الطعام واحياء ليالي مليئة بالصخب والرقص والتي تمدد لثلاث ايام بينما تدعو العروس صديقاتها الى بيتها حيث يقمن بالرقص وتذهب ام العريس ومعها نسوة من اهل العريس الى بيت اهل العروس ومعها الحناء وتقوم بوضع ألحنه على يدي العروسة ثم يرقصون ويضعون ألحنه احتفالا بليلة لعرس المنتظرة.

ثم يأتي اليوم المنتظر يوم العرس حيث يذهب العريس الى صالون الرجال لقص الشعر وخلافه ثم يرتدى بدله العرس ويزين السيارة ليذهب الى العروس في مركز التجميل التي ذهبت اليه لتحضر نفسها للعرس. ثم يذهب موكب العروس او ما يسمى بالزفة الى قاعه الافراح المستأجرة.

قديما كانت تقام الافراح الاردنية في الحارات والساحات والتي كانت تمنح الحي بأكمله بهجه غير عادية تستمر لعدة أيام حيث كان يقام يوم للحنة ويوم لقرائه الفاتحة ويوم للعرس بينما تم استبدال هذا التقليد الجميل باستئجار قاعات الزفاف دون النظر الى التكلفة المرتفعة جدا التي تترب على تأجير القاعة كما انه تم استحداث عادة ان يبيت العريس والعروسة اول يوم في غرفة في فندق فخم.

بينما توجد بعض عادات ما بعد العرس التي مازال المجتمع الاردني محافظا عليها حيث يأتي يوم الصباحية (صباح اول يوم بعد العرس) وتذهب والدة العريس الى بيت الزوجين ومعها الفطار ويجلسون فتره قصيرة ثم يرحلون وتأتى بعدها والدة العروس ليلا الى المنزل ومعها الحلوى ليفضون فتره مع العروسين ثم يرحلون.

وبهذا يكون المجتمع الأردني يواكب التطورات العصرية في الزواج مع المحافظة على اصوله وتقاليده الاصلية وان لم تكن كل التطورات جيده الا انها اصبحت جزء من مشوار الزواج التي يطمح اليه كل شاب وشابه.

 

التعليقات