مرحبا أنا
ابحث عن
العمر من
إلى

زواج مسيار بالقصيم

الخطابة أم هدى أرقام خطابات القصيم

أمير منطقة القصيم هو فيصل بن مشعل حفظة الله، الكثير منا لا يعرف لماذا تم تسمية منطقة القصيم بهذا الاسم وسبب التسمية هو كثرة الأشجار في هذه المنطقة. مر على مدينة القصيم 12 أميرا ابتداء من عبد الله بن جلوي ال سعود عام 1326هـ حتى الأمير فيصل الان. ومن أشهر محفظاتها: بريدة، عنيزة والرس. يبلغ عدد سكانها ما يقارب المليون ونصف شخص حسب احصائيات عام 2010، ويبدو أن هذا الرقم تزايد بشكل كبير خلال الخمس السنوات الماضية. ومن أهم الأودية هو وادي الرمة حيث يعتبر أطول وادي في المملكة. يوجد في المنطقة 12 مستشفى منها مراكز للأورام والقلب. ويوجد بها 7 كليات مختلفة التخصصات حكومية وأهلية بالإضافة إلى وجود جامعة القصيم.

وهنا مقطع رائع لطفلة من القصيم تصلي في وسط الجمهور :

تبدأ الزواجات أو الأفراح عادات في القصيم الساعة الثانية وتنتهي في الساعة الثالثة، وقد تم تطبيق نظام شامل على جميع قصور الأفراح لإنهاء الاحتفالات واطفاء الأنوار الساعة الثانية ليلا. وكان هناك استياء من البعض في بداية الأمر حيث كان الزواج يبقى في بعض الأوقات إلى أذان صلاة الفجر. هناك العديد من خطابات المسيار وخطابات الزواج الشرعي. ولقد انتشر زواج المسيار بالقصيم بشكل كبير ولكن يوجد عزوف كبير من الفتيات ويعود السبب إلى رفض الأهل. ولكن يوجد العديد من المقيمات اللاتي يردن الزواج من السعوديين. وجرت العادة أن المهر بالقصيم يكون على حسب قدرة الزوج أو بالأحرى على مستوى العائلتين حيث من الممكن أن يبدأ من 30 ألف ريال ويصل إلى 60 ألف ريال فليس هناك حد معين للمهر. ويعتقد الكثير بإن أهل المنطقة لا يزوجون بناتهم من رجال خارج المنطقة ولكن هذا غير صحيح يوجد الكثير من العوائل التي قامت بتزويج شباب من خارج المدينة. وبخصوص النظرة الشرعية فهي من حق الزوج في القصيم وتتم عند طلب العريس.

تقول أم محمد “خطابة معروفة” عن زواج المسيار: أنها زوجت الكثير زواج مسيار على حسب شروط المتقدم فإذا كان لا يريد إشهار الزواج أو لا يريد إنجاب الأطفال فتبحث له عن الزوجة المناسبة، وتقول إن كثير من يبحث عن زواج المسيار هم المتزوجين من الرجال والمطلقات من النساء فالمتزوج يقوم بمساعدة المطلقة في دفع إيجار بيتها ودفع المهر لها مقابل زواجه منها مع إرضاء زوجته الأولى. وتضيف أن كثير من الشباب يكون لدية الاستعداد على فتح بيت جديد مساعدة أهل البنت إذا كانت لا تريد الخروج من منزلها. وتأخذ الخطابة في البداية مبلغ بسبط لمساعدتها في البحث عن الفتاة المناسبة ثم عن إتمام الزواج يقوم العريس بإكمال المبلغ لها. وتضيف أن الكثير من المطلقات ذوي الأطفال يبحثون عن زواج مسيار سري لخوفها من الزواج المعلن أن يفقدها الحصانة لأطفالها. ومن قصص نجاح المسيار يقول فهد الزواج يحتاج شخص لدية الكثير من الأموال وأنا ليس لدي المال.

وجد فهد فتاة قصيمية عمرها في بداية الثلاثينات تعمل في مجال التدريس ولكن لا يريد أحد من أصدقاءه أن يعرف خوفا منه من “كلام الحريم” فيخاف فهد من أصدقائه أن ينقلوا الخبر إلى زوجاتهم وانتشار الخبر إلى أن يصل إلى زوجته. ويعيش فهد الان من زوجتيه الأولى والثانية سعيدا. وقد وجد فهد العروسة المناسبة عن طريق الخطابة أم هدى المتخصصة في زواج المسيار في المملكة والخليج عبر الرقم التالي: 0583968780.

التعليقات