مرحبا أنا
ابحث عن
العمر من
إلى

مواضيع مهمة عن الزواج

صفات الزواج المثالي

ماهي صفات الزوج المثالي؟

حسناً لقد تزوجت وأصبح لديك أسرة. والآن كل وعودك لزوجتك من قبل الزواج أصبح من المتوقع منك تنفيذها. ولتكون زوج جيد هناك نصائح سحرية من الخبرات السابقة يمكن أن تساعدك، ونضمن لك زواجاً تدوم سعادته إذا اتبعت النصائح التالية:

  1. كن حريصاً

الاحترام هو فعل ناتج عن التفهم. يجب أن تتفهم أن زوجتك شخص مستقل بذاته، وشخص مختلف وأنها قد تريد فعل أشياء مختلفة تماماً عما تفعل حتى لو كانت اهتماماتكم متشابهة. والآتي 3 أمثلة والتي يمكن من خلالها أن تعبر عن احترامك لزوجتك:

  • احترم وعودك. ما تقوله يجب أن تفعله، ولا يقتصر دورك على التحدث فقط. فإذا قلت لها أنك ستقّلها بالسيارة، لا تخُلف ذلك ثم تعود لاختلاق الأعذار بعدها.
  • احترم مواعيدك. في نفس المثال السابق، لا يجب أن تجعلها تنتظرك كي تنّفذ ما قد وعدت به سلفاً. فوقت زوجتك مهم كوقتك أيضاً.
  • استمع لما تقول. لا تتظاهر بأنك تستمع لزوجتك، فأكثر شيء تريده الزوجة هو المُستمع الجيد، والظهر التي يمكنها أن تستند عليه إذا ما آلت الأمور إلى شيء سيء.
  1. لا تكذب أبداً

تعود على قول الحقيقة واسأل نفسك باستمرار عن شعورك إذا اكتشفت أن زوجتك قد كذبت عليك. أخبرها إلى أين ستذهب إذا أرادت أن تعرف، وكذلك مع من تخرج. كن صريحاً دوماً، لا تكذب، ولا تخبئ شيئاً.

  1. لا تخن أبداً

بالطبع يجب تنفيذ ذلك حتى ولو لم نذكره، ولكن وجب التنويه. فالخيانة شكل من أشكال الكذب، وهو أكثر ما قد يجرح المرأة. فأنت لن تتقبل أن يكون لزوجتك علاقة أو خيانة ولو كانت في بدايتها. فإذا أحببت زوجتك لا تسمح لنفسك بخيانتها ولو كانت نزوة عابرة. وكما نقول دائماً الزوجة تعلم في النهاية.

  1. قلل الكسل قدر الإمكان

الكسل من أكثر ما قد تكرهه الزوجة في زوجها، والكسل ليس شرطاً أن يكون مشاهدة التلفاز ومتابعة مباريات كرة القدم، ولكن الكسل هو عدم القيام بأفعال يمكنك تفعلها ولكن لا تريد فعلها. مثلاً خذ القمامة معك عند الخروج من المنزل. فاجأها يوم في الاسبوع بتنظيف المنزل. تلك الأشياء الصغيرة تصنع فارقاً كبيراً لدي زوجتك.

  1. حاول ألا تكون أنانياً

يمكننا أن نلقي مناظرة في ساعات طويلة نشرح فيها الأنانية الموجودة في كل البشر، ولكن هناك طريقة أوضح: فبالرغم من كوننا أنانيين فلدينا القدرة كي نكون غير أنانيين ويجب أن يدّعم الحب ذلك. فبدلاً من سؤال نفسك دائماً ماذا يمكنني أن أفعل كي أسعد نفسي، حاول أن تسأل نفسك ماذا يجب أن أفعل كي أسعد زوجتي، أو ماذا يجب أن أفعل كي أجعل زواجنا أكثر سعادة من ذي قبل.

  • قلل من الغيرة. قد تصيبك الغيرة من وقت لآخر ولكن ذلك عادي ما دام لا يؤثر علي سعادة زوجتك. لا تمنع زوجتك من فعل أي شيء تحبه فقط لأنك غيران من ذلك.
  • الحلول الوسط. تعلم أن تصل للأرض الوسطي. فعادة ما تريده أنت وما تريده زوجتك شيئان مختلفان تماماً وفي هذه الظروف يجب أن تعدل من توقعاتك ولا تتوقع أنك ستحظى بما تريد كل مرة.

 

  1. لا ترفع صوتك عليها أبداً، وبالطبع لا تسيء إليها

ابحث عن راحتها وأمانها. لا تجعل مشاعرك تطغي عليك وتتحكم فيك.

  • تحكم في صوتك في النقاشات
  • قاوم أي نقاشات تهاجم شخصيتها أو تنتقد أحلامها.
  • بالطبع لا تضربها أو تهدد زوجتك بأي شكل من الأشكال. فهي تبحث عن الأمان فإن شعرت بغيابه معك فأين تشعر بوجوده؟ وكما يقال دائماً “لا تُضرب الفتاة ولو بوردة”.
  1. ابحث عن الاشياء التي تجعلها تشعر بالفرح

من المضحك أن أصغر الاشياء دائماً هي ما تنعش العلاقة بين أي زوجين. اسأل نفسك دائماً ماذا يمكنني أن أفعل كي أجعل زوجتي أكثر سعادة؟ لا يجب أن يكون شيئاً كبيراً كي يؤثر، فالمهم التفكير فيها وتعبيرك عن مشاعرك فهذه هي الهدية الحقيقية. ويمكنك أيضاً تجربة الآتي:

  • حاول تحسين علاقتك بحماك وحماتك. فبوجه عام هي تريدك أن تحب والديها. ليس شرطاً أن تقابلهم يومياً، ولكن يجب أن تشعرها بالود ناحيتهما.
  • هل تحب زوجتك الأعمال الخيرية؟ أنفق مبلغاً أو وقفاً صغيراً باسمها وقدمه لها كهدية. الآن هي تتباهي بالهدية، وبتفكيرك فيما تحب، وأيضاً في مساعدتكما للغير.
  • هناك أشياء لا تحبها جميع الزوجات، كغسل الصحون بعد الأكل مثلاً. فاجأها بغسلها في مرة، ليس شرطاً أن يصبح فرضاً عليك ولكن أجعلها تشعر بأن هناك من يريد راحتها حتى وإن لم يستطع أن يغسل الصحون كل يوم.

 

التعليقات